المنتدي الرسمي لقرية مغيلة **-** Le forum officiel du village de Maghila

بسم الله الرحمان الرحيم منتدي قرية مغيلة يرحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المنتدي الرسمي لقرية مغيلة
مرحبا زوار منتدي امغيلة, نهدي المنتدي الى الكل عامة والمغيليين خاصة, لمن اراد التعرف اكثر و الاطلاع على الصغير والكبير, القديم والجديد, من تاريخ جغرافيا ثقافة عادات شخصيات الخ....
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حل مشكلة youtube وgoogle والنت البطيئة لأصحاب gprs تمتع بالسرعة معgprs
الجمعة أغسطس 17, 2012 2:12 am من طرف سميرالحلوانى

» *-* مغيلة *-*
الأحد يوليو 15, 2012 5:22 pm من طرف mhaouch 1

» جبال بويبلان
الأحد يونيو 03, 2012 2:05 am من طرف LAMGHILI

» Photos de Mghila par Youssef (suite): Issansa et Lahwaza
الأحد يونيو 03, 2012 1:57 am من طرف LAMGHILI

» Un barrage sur le Zloul-mghila
السبت فبراير 25, 2012 5:37 am من طرف youssef

» هرمومو (رباط الخير المسمى الجديد)
الجمعة فبراير 17, 2012 5:01 pm من طرف youssef

» اخر قصيدة قالها الحسن ولد عياد رحمه الله
الجمعة ديسمبر 30, 2011 4:28 am من طرف youssef

» @ عين سبو @
الإثنين أبريل 18, 2011 3:32 am من طرف نسيم

» اصعب لغز واجهته في حياتي بس الاجابه سهله وأنا أتحدى؟
الخميس نوفمبر 25, 2010 12:28 pm من طرف LAMGHILI

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssef
 
LAMGHILI
 
simo2003
 
omar
 
barhim mghili
 
ezzidine007
 
نسيم
 
mhaouch 1
 
سميرالحلوانى
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ السبت يونيو 01, 2013 12:58 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدي الرسمي لقرية مغيلة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدي الرسمي لقرية مغيلة **-** Le forum officiel du village de Maghila على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 19 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سميرالحلوانى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 205 مساهمة في هذا المنتدى في 133 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الممارسات المدرسية ودورها فـي توجيه النمو عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssef
Admin
avatar

عدد المساهمات : 112
نقاط : 342
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
العمر : 25
الموقع : www.mghila.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: الممارسات المدرسية ودورها فـي توجيه النمو عند الأطفال   الأحد أكتوبر 11, 2009 6:55 pm

إذا كان المنزل هو الاساس في بناء شخصية الطفل إلا أن الطفل بدخوله المدرسة تكون صورته عن ذاته غير محددة وفي موضع اختبار ومن ثم يمكن أن تتغير أو تتعدل بدرجة كبيرة عن طريق الخبرات المنظمة والهادفة التي تعدها المدرسة كمؤسسة تربوية
والمعروف أن المدرس خاصة في السنوات الأولى من حياة الطفل المدرسية يصير بالنسبة للطفل أباً بديلاً وشخصية هامة مؤثرة والمدرس الذي يتجاوز اهتمامه حدود المادة الدراسية إلى النمو المتكامل للاطفال في ظل رعايته وتوجيهه يهيءجواً نفسياً يسود فيه الأمان والتقبل وتحقيق الذات ويساعد على تهيئة الظروف الفعلية لممارسة المبادىء العملية للنمو السوي والصحة النفسية لذلك لابد من الاشارة إلى الاجواء المدرسية والتي تساعد على توجيه النمو لدى الطفل‏

الجو المدرسي وتأثيراته‏

يساعد الجو المدرسي الذي يتسم بالتقبل والأمان والحرية على تهيئة المواقف والظروف التي تساعد على النمو الافضل للتلاميذففيه يقوم المدرس بتقبل التلميذكما هو وهذا يقوم على معرفة فهم امكانياته وبالتالي تكييف العملية التعليمية وفقاً لذلك وفي نفس الوقت يساعده على النمو لأنه أحد وظائفه كمدرس وهي المساعدة على انماء امكانياته بحدود الحرية المعقولة للطالب ولايعطي الحرية الزائدة وايضاً التساهل الزائد إلى اثارة الفوضى في سلوك التلاميذ ولذلك فإن الطفل يحتاج إلى مزيج من الحرية والضبط وتتحدد حريته داخل الفصل المدرسي بحرية الآخرين لذا عليه أن يتعلم احترام حقوق ***ائه.واتاحةالفرصة في المدرسة للمهارات الاجتماعية ، وممارسة الأدوار الاجتماعية المختلفة ومنها أدوار القيادة والتبعية ، وممارسة الاسلوب الديمقراطي عن طريق عمليات الأخذ والعطاء مع الآخرين ، والتدريب على ممارسة المسؤولية وهكذا من مقومات النضج الاجتماعي .‏

إن الجو المدرسي الذي يقوم على الوحدة والتضامن الاجتماعي ووضوح الرؤية داخل العلاقات الاجتماعية البناءة داخل الجماعات المدرسية يتيح الفرصة لتشرب الاتجاهات النفسية السليمة نحو الذات ونحو الآخرين‏

يميل الجو المدرسي الذي يسيطر عليه قيادة تتسم بالتزمت الصارم إلى إنتاج أنماط من السلوك والاتجاهات بين الأفراد تتميز بالعدوانية وإلى حدوث ظاهرة كبش الفداء وترك الجماعة ، بينما تميل القيادة الديمقراطية إلى إنتاج أنماط سلوكية واتجاهات تتسم بالتعاون ، وعدم النقد الهدام وبالبقاء في الجماعة‏

وإننا نلاحظ بعض التلاميذ تميل إلى الأنشطة التي يرون فيها فرصاً طيبة لإشباع حاجاتهم ويشعرون بالتوحد معها ، بينما يميل الآخر إلى ألا ينجذبوا نحو الأنشطة التي يرون فيها فرصة ضعيفة لإشباع حاجاتهم ولا يشعرون بالتوحد معها ، وهناك نوعاً آخر منهم يميلون إلى الشعور بالارتياح والأمان في المواقف حينما يدركون أنفسهم على أنهم ذو قيمة ويدركون الآخرين على أنهم يمثلون قوى ودية نحوهم ، وأيضاً هناك تلاميذ يشعرون بعدم الارتياح وبعدم الأمان في المواقف حينما يدركون أنفسهم على أن قيمتهم ضئيلة ولا يمثلون قوى ودية نحوهم .‏

إذاً الفصل المدرسي يمثل الوحدة الأساسية للمجتمع المدرسي وما يميزه أنه قادر على إيجاد مقومات النحو السليم للأطفال نذكر منها :‏

1- كمية التقبل أو الرفض داخل الجماعة ، وهذا مظهر من خلال دراسة العلاقات الاجتماعية بينهم ، ومعرفة العاطفة الايجابية والسلبية في الفصل المدرسي ، أو درجة الجو الذي يتسم بالصداقة ، في مقابل الجو الذي يتسم بعدم الصداقة .‏

2- كمية العمل التعاوني أو العدواني داخل الجماعة ،ويشير إلى مدى الحركة الايجابية أو السلبية مع الآخرين أو ضدهم . أو إلى درجة تقديم المعونة في مقابل القوة أو التهديد أو الإكراه ، ولا أذى،وهذا يكتشف من خلال توجيه المدرسين عن كيفية إدراكهم لأنفسهم وللآخرين .‏

3-كمية الاندماج في عمليات الفصل المدرسي ،أو الانسحاب منها ويشير ذلك إلى مدى الحركة الايجابية أو السلبية نحو الآخرين ، أو بعيداً عنها ، ودرجة المشاركة في مقابل الانعزال والهروب ، ويعيش المدرسون ذلك حينما يبحثون عن عدد التلاميذ الذين يبدون على أنهم جزء من خبرة الفصل المدرسي أو يشعرون بذلك ، وهنا يكون الافتراض بأن وجود اندماج الطالب يعد أكثر صحية من وجود الانسحاب .‏

4-كمية الشعور بالارتياح أو القلق في الفصل ، ويشير ذلك إلى مدى الشعور « بالارتياح » أو التوتر إلى درجة المشاعر والانماط السلوكية الهادئة في مقابل المشاعر والانماط السلوكية العصبية ،وأحد طرق تقويم المدرسين لذلك عن طريق تقديم فرص للطلاب للتعبير عن السعادة أو الشقاء بالنسبة لإجراءات الفصل ، والطلاب الآخرين ، والمدرس والموقف العام بالفصل وهنا يكون الافتراض بأن غلبة مشاعر الارتياح تعد أكثر صحية من غلبة مشاعر القلق .‏

إذاً مما تقدم نلاحظ أن الممارسات المدرسية مهمة في حياة الطفل حيث يتم الاستفادة من الواقع الذي يعيشه في المدرسة ، من خلال اكتساب المهارات التربوية الصحيحة ،إضافة إلى ما يأخذه من حياته الأسرية وبالتالي ينشأ فرداً صحيحاًقادراً على ممارسة دوره الاجتماعي الايجابي نحو ابناء جيله وأصدقائه في المدرسة ليكون فرداً سوياً قادراً على مواكبة مسيرة الحياة والانتقال إلى حياة جميلة يسودها المحبة والتعاون‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mghila.ahlamontada.net
LAMGHILI

avatar

عدد المساهمات : 74
نقاط : 115
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: الممارسات المدرسية ودورها فـي توجيه النمو عند الأطفال   الأربعاء أكتوبر 28, 2009 1:02 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mghila.ahlamontada.net
 
الممارسات المدرسية ودورها فـي توجيه النمو عند الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي الرسمي لقرية مغيلة **-** Le forum officiel du village de Maghila :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: